غير مصنف

الفوائد الصحية للموز .. مضاد للإكتئاب ويحمى من سرطان القولون

الفوائد الصحية للموز …  يعد الموز هو الثمرة التي تجمع بين كل المواسم، وهي متوفرة على مدار السنة، ومن المعروف جيدا باعتبارها واحدة من أهم مصادر الحديد مفيدة لصحة الإنسان.

وهنا نتحدث عن الفوائد الصحية للموز والتي لا حصر لها للموز، والتي أجمعت عليها العديد من الدراسات والبحوث الطبية.

1علاج الضغط العالي من أهم الفوائد الصحية للموز

أشارت الدراسات إلى أن تناول نحو 3 موزات يومياً سيحل مشكلة ارتفاع ضغط الدم التي يعاني منها الكثير من الناس، حيث يحتوي الموز على البوتاسيوم بدون صوديوم، وهو ما يعادل ارتفاع ضغط الدم.

2تنظيم الدورة الدموية:

إن احتواء البوتاسيوم بالموز يجعلها الفاكهة الأكثر فعالية في تنظيم الدورة الدموية في الجسم، مما يساعد على الحفاظ على معدل ضربات القلب الطبيعي، ويوفر أكسجين جيد للدماغ، ويساعد على توفير المياه للجسم.

3 صحة الأمعاء من أهم الفوائد الصحية للموز:

فمن المستحسن لأولئك الذين يعانون من الإمساك، بدلا من وصف الأدوية التي تحتوي على المواد الكيميائية التي تضر أكثر من الخير. نجد أن الموز هو دواء طبيعي لتعزيز صحة الأمعاء لأنها تحتوي على الألياف التي تساعد على الحفاظ على وظائف الأمعاء الطبيعية.

4مضاد للاكتئاب:

من أهم الفوائد الصحية للموزالتربتوفان“، الذي يزود مادة “السيروتونين” في الجسم، والذي يرتبط بشعور الشخص بالسعادة. عندما يكون هناك نقص في “السيروتونين” في الجسم ، يعوض الموز عنه للحفاظ على الشخص في حالة من الرضا النفسي والهدوء ، لذلك ينصح الأطباء بتناول الموز كمضادات للاكتئاب.

5 من الفوائد الصحية للموز مكافحة غثيان الحمل:

يساعد الموز المرأة الحامل على التخلص من غثيان الصباح عن طريق تهدئة المعدة وقدرتها على تخليص الشخص من الشعور بالحموضة.

6- يعالج قرحة المعدة:

حيث يحمي الغشاء الداخلي للمعدة مع مادة كيميائية مدرجة في مكوناته ، فإن المعدة تلقي البكتيريا التي تسبب القرحة والموز يساعد على تشكيل غشاء عازل يغلف المعدة من الداخل ويتقلص تهيج المعدة والشعور الحموضة.

7يحمي من سرطان القولون:

من أهم الفوائد الصحية للموز  أنه يساعد في الوقاية من السرطان، وخاصة سرطان القولون، حيث يحتوي على مادة “إينولين”، والتي تكون عموماً سرطانية، كما يتضمن في مكوناته ما يسمى “حمض البوتريك” الذي يعمل على الوقاية من السرطان. ظهور وتكاثر الخلايا السرطانية.

8غني بالحديد:

الموز هو ثاني أكثر الفاكهة الغنية بالحديد بعد التفاح لأنه يساعد الجسم على الحصول على الحديد اللازم لتحفيز إنتاج الهيموجلوبين في الدم، ويوصي الأطباء بها للأشخاص المصابين بفقر الدم.

9يقوي العظام:

ينصح بها خبراء التغذية للأطفال ، لأنه يساعدهم على بناء عظامهم جيدًا ، وتناوله بعد ضربه بالحليب الكامل الدسم ، كما ينصح هذا المشروب للمسنين لمقاومة هشاشة العظام ، ولكن مع استبدال الحليب الكامل الدسم ، بالحليب منزوع الدسم.

10يخفض الكولسترول:

البوتاسيوم المتوفرة في الموز يقطع شوطا طويلا في الحد من الكولسترول الضار ويقاوم ترسبه على جدران الشرايين.

أيضا، لا تتخلص من قشور الموز مباشرة بعد الانتهاء من تناول الطعام، يمكنك استخدامه كسماد في الحديقة الخاصة بك، كما قشر الموز يساعد الشجيرات الصغيرة أن تنمو بسرعة.

إقرأ أيضا:

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى