غير مصنف

لا ينبغي غسلها ابداً .. أطعمه تضر صحتك عند تنظيفها

تختلف عملية إعداد الطعام وإعداده من بلد إلى آخر، في روسيا، كشف خبراء من هيئة الجودة الروسية “روس كاشيستفو” عن منتجات غذائية لا ينبغي غسلها أبداً ، حتى في أيام كورونا.

الدجاج والبيض لا ينبغى غسلها أبداً

وأوضح الخبراء أن من بين المنتجات التي يفضل عدم غسلها الدجاج، موضحين أنه إذا قام المستهلك بغسلها، يمكن أن يصاب شخص بالعدوى البكتيرية الخطيرة.

وأضاف الخبراء أن البكتيريا المسببة للأمراض التي قد تكون موجودة على الدجاج تنتشر في المطبخ مع جزيئات الهواء بعد غسل الدجاج، والتي يمكن أن تسبب العدوى البكتيرية.

وأشار الخبراء إلى أنه من الصعب جدًا إزالة البكتيريا بغسل الدجاج فقط، مشيرين إلى أن المعالجة الحرارية الطويلة “السلق”، مشيرين إلى أن هذا ينطبق أيضاً على بيض الدجاج حيث لا ينبغى غسلها أيضاً، حيث أنها مغطاة بقشرة خاصة رقيقة تمنع اختراق الميكروبات في الداخل، وفي حالة غسل البيض، يمكن للميكروبات دخول البيضة وتسبب التسمم عند تناولها.

كما لا يوصي الخبراء بغسل الفطر، حيث أنه من الأفضل مسحه بإسفنجة رطبة، وكذلك التخلص من الأماكن المصابة بسكين.

ومن بين المنتجات التي لا يحبد غسلها الخضروات المجمدة إذا تم الإشارة على الحاويات البلاستيكية المختومة إلى أن الخضراوات قد غسلت من قبل، لذلك لا حاجة لإعادة غسلها باستخدام مصفاة الخضار الدوارة، حيث تمر أنواع كثيرة من الخضروات المعدة بنظام غسيل ثلاثي لإزالة النفايات الطبيعية.

اللحوم الحمراء 

عندما يتعلق الأمر باللحوم الحمراء ، لا يمكن التخلص من جميع أنواع البكتيريا من اللحوم الحمراء ، حيث يتم دفن بعضها في أعماق الألياف ، إلى جانب أن محاولة غسل اللحوم الحمراء بالماء في الأواني أو المصارف لن تخدم تماما، ولكن سيؤدي إلى تلوث وحول الأواني والأحواض، لذا تعد اللحوم الحمراء من المنتجات التى لا ينبغى غسلها.

الطريقة المثلى لقتل جميع البكتيريا على اللحوم الحمراء هي طهي درجة حرارة داخلية لا تقل عن 63 درجة مئوية، وفقا لوزارة الزراعة الأميركية.

الأسماك 

عندما يتعلق الأمر بغسل الأسماك ، فإنه يقع في نفس فئة الدواجن واللحوم الحمراء ، إذا تم غسلها ، فإنه سينتشر البكتيريا في المطبخ ، وينصحك الخبراء فقط لطهي الطعام والحساء. لا تغسله قبل الطهي ، ولكن هناك استثناءات فقط لهذه القاعدة عندما يتعلق الأمر المحار وبلح البحر والمحار ، والتي يتم شراؤها. الطازجة كما أنها تحتاج إلى أن تغسل بالماء للتخلص من الرمال والأوساخ.

البقوليات:

ومن بين المنتجات التي لا ينبغي غسلها قبل الطهي البقوليات، حيث أن معظم الحبوب تمر بالتجهيـز، وهي على استعداد لخزنها في درجة حرارة الغرفة في حاوية معزولة، ولا يوجد سبب لغسلها بأمان.

أما بالنسبة للحبوب التي تغطيها الكثير من الغبار ، فلا شيء يمنعها من غسلها في الماء وتصفيتها قبل الطهي.

أما بالنسبة للفول المجفف أو المعلب ، فهي آمنة دون غسل  و لا ينبغى غسلها ، ولكنها لن تضر الفاصوليا الجافة إذا تم غسل الغبار ، ولكن إذا تم شطف الفاصوليا المعلبة ، يتم تقليل كمية الصوديوم إلى النصف تقريبًا. مثال، علبة من الفاصوليا غير المصفاة تحتوي على 327 ملغ. من الصوديوم ، وشطف بالماء ، وكمية قطرات الصوديوم إلى 164 ملغ.

إقرأ أيضاً:

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى